القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تتعلم الإنترنت مجاناً

كيف تتعلم الإنترنت مجاناً دروس تعلم الانترنت للمبتدئين







إن السبب الأول في إنتشار التكنولوجيا وإنتشار المواقع والنهضة التي نحن عليها الآن تعود الى ظهور الإنترنت، فمع اكتشاف الإنترنت ظهرت الكثير من برامج متصفّحات الإنترنت لنتمكّن من الدخول للإنترنت واستخدامه، كما ظهرت العديد من المواقع الإلكترونيّة المختلفة، كما ظهرت العديد من البرامج والخدمات التي أصبح أساس استخدامها الإنترنت، ولهذا دائماً نقول إنّ السبب الرئيسي في جعل حياتنا أسهل هو الإنترنت، والعامل الّذي جعله ينتشر بهذه الطريقة المتسارعة هو سهولة استخدامه؛ فالإنترنت والدّخول إليه لا يحتاج إلى الجهد الكبير ولا حتّى الدورات المكثّفة للتعلّم عليه، فأيّ شخص بإمكانه الدّخول إليه واستخدامه.

الإنترنت:
 يعدّ الإنترنت أهمّ شيء في عصرنا الحالي؛ فهو أساس للنهضة، وأساس لحياتنا العمليّة، فكل أعمالنا تعتمد عليه، كما أنّه أصبح أساساً لحياتنا الاجتماعيّة فهو أيضاً أساسٌ للعديد من مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي المختلفة، وهذا ما جعله أساساً هامّاً في حياتنا بأكملها، فلا نجد منزلاً خالياً من اشتراكات الإنترنت المختلفة، ولا هاتفاً يخلو من حزم واشتراكات الإنترنت؛ حيث بتنا نستخدم الإنترنت في أجهزة الحاسوب واللابتوب والآيباد، وحتّى أجهزتنا المتنقّلة فنستخدم كلّ شيء من خلاله، ونتبادل الحوارات والنقاشات والرسائل المختلفة مع الآخرين وحتى اجتماعات العمل من خلاله، وعمليّات تخزين واسترجاع العديد من البيانات تعتمد عليه، لهذا يجب على كلّ العالم التقرّب منه واستخدامه، فقد سهّل علينا الكثير من أعمالنا وأنشطتنا اليوميّة التي نقوم بها.

كيف تتعلّم الإنترنت مجاناً؟
بإمكانك تعلّم الدخول إلى الإنترنت وكيفيّة استخدامه من خلال الفيديوهات التي يتمّ عرضها على موقع اليوتيوب؛ حيث باستطاعتك أن تطلب من شخص ما أن يقوم بمساعدتك بتحميل بعض الفيدوهات التي تساعد في تبسيط وتسهيل التعلّم على الإنترنت، فموقع اليوتيوب يحوي آلاف وملايين الفيديوهات التي تختصّ بالدروس وشرح العديد من المهارات التعليميّة من خلال استعراض فيديو معيّن، فعند مشاهدة الفيديو يصبح بإمكانك تعلّم الإنترنت مجاناً ودون أخذ دورات مكلفة.

استخدام بعض الكتب الإلكترونيّة، فهناك آلاف الكتب الإلكترونيّة الموجودة في العديد من المواقع على الإنترنت، والتي تحتوي على شرح مبسّط وسهل لكيفيّة استخدام الإنترنت مجاناً، ودون الحاجة لدفع المبالغ الكبيرة لأخذ الدروس الخصوصيّة لفهم كيفيّة الدخول إلى الإنترنت والاستفادة منه.

من خلال التجريب المباشر: حيث يمكننا أن نلاحظ العديد من الأشخاص الّذين يحيطون بنا ويتعلّمون استخدام الإنترنت من خلال التجريب، فيقومون بفتح متصفّحات الإنترنت، والدخول إلى جوجل، والبدء بتجريب استخدام المواقع الإلكترونية المختلفة، ولو لاحظنا وتأمّلنا بمن حولنا سنجد أنّ أكثر من نصف العالم بدؤوا باستخدام الإنترنت والتعلّم عليه من خلال هذه الطريقة، فهي الأكثر فاعليّة.


ما هو الإنترنت؟
سؤال صعب الإجابة ولكن سنحاول تبسيطه، الإنترنت أو ما يسمى (بالنت) (NET) هي عبارة عن شبكة حاسوبية عملاقة تتكون من شبكات أصغر، بحيث يمكن لأي شخص متصل بالإنترنت أن يتجول في هذه الشبكة وأن يحصل على جميع المعلومات في هذه الشبكة (إذا سُمح له بذلك) أو أن يتحدث مع شخص آخر في أي مكان من العالم.

تصفح الإنترنت:
في هذه اللحظات وأنت تقرأ هذه الكلمات، أنت تتصفح الإنترنت، فهذا البرنامج الذي تستخدمه الآن لعرض هذه الصفحة يسمى متصفح الإنترنت (Browser)، ولكي يعمل هذ1 البرنامج (بالطبع) يجب أن تكون مرتبط بالإنترنت.

ما هي أنواع المتصفحات؟
هناك عدة أنواع من المتصفحات متواجدة في الأسواق أشهرها مستكشف مايكروسوفت (Internet Explorer) ويليه (Netscape ) وتتوافر هذه البرامج بعدة إصدارات، فكلما زاد رقم الإصدار كلما اعتبر إصدارا حديثا، ومطورا عن الذي يسبقه، وفي كل سنة تقريبا تطرح هاتين الشركتين إصدارات مطورة من متصفحاتهم.

كيف أستخدم المتصفح؟
بمجرد تصفحك لهذه الصفحة ووصولك هنا فأنت تعتبر ملم (على الأقل) بمبادئ استخدام أي متصفح،

كيف يمكنني قراءة الصفحات العربية في المتصفح؟
بما أنك تستطيع قراءة هذه الكلمات الآن، فهذا يعني أن المتصفح الذي تستخدمه حاليا يدعم العربية، ولكن زيادة في العلم سنشرح لك نقاط مهمة:
هناك نوعان من المواقع العربية التي تستخدم اللغة العربية:
المواقع التي تستخدم اللغة العربية كنص، وتمتاز:
- الأكثر انتشارا (موقعنا يستخدم هذه الطريقة)
- يمكنك أن تنسخ الكلام الموجود في الصفحات.
- تستوجب استخدام متصفح يقرأ (يفهم) النص العربي
- سريعة التصفح

المواقع التي تستخدم اللغة العربية على هيئة صور، وتمتاز:
- أقل انتشارا
- لا تستوجب استخدام متصفح يدعم اللغة العربية ( لأن أي متصفح يمكنه عرض الصور)
- بطئ التصفح
- لا يمكنك نسخ الكلام المكتوب (ولكن يمكنك حفظ الصورة)

البحث في الشبكة:
شبكة الإنترنت تحتوي على كم هائل من المعلومات وعدد لا يحصى من الصفحات و المواقع ولهذا تطلب أن يكون هناك دليل يشمل كل هذه المواقع و يسهل عملية البحث عبر الشبكة .. ولهذا فإن مواقع البحث مثل yahoo و altavista تعتبر من أشهر المواقع عبر الشبكة و مواقع البحث تنقسم لقسمين هما

أ - دلائل البحث :
ومن أشهر الدلائل Yahoo … Excite … Magellan و بالإمكان البحث في هذه المواقع حسب الموضوع أو حسب الكلمة المفتاحية

البحث حسب الموضوع :
تم ترتيب هذه المواقع على نحو يسهل عملية التفتيش انطلاقا من موضوع عام ثم تضييق هذا النطاق إلى مواضيع متفرعة محدده مثال: إذا أردت البحث عن موضوع يتعلق بكرة القدم اختر الموضوع العام و الذي بدورة يحتوي على المواضيع التي تهتم بهذا الموضوع .وهو الرياضة .. وبعد ذلك ستظهر لك قائمة بمواضيع مختلفة تتعلق بالرياضة اختر منها موضوع كرة القدم

البحث حسب الكلمة المفتاحية :
هذه العملية تعتبر اسهل من عملية البحث من خلال موضوع معين . فمن خلالها تستطيع كتابة كلمة مفتاحيه لموضوع تود البحث عنة ..فتظهر لك تلقائيا أسماء المواقع التي تهتم بهذه الكلمة.

فمثلا : لو أردت البحث عن المواقع التي تتحدث عن كرة القدم فالكلمة المفتاحية هنا هي (soccer) . وذا أردت البحث عن مواقع تتحدث عن علوم الكمبيوتر فالكلمة المفتاحية هنا هي (Computer Science) و لكن عليك عند كتابة الكلمة المفتاحية كتابة هذه الكلمة بدون المسافات أي يجب عليك كتابة الكلمة بهذا الشكل (computer+science) فكتابة الكلمة بوجود الفراغ يعني بأن البرنامج سيبحث عن المواقع التي تتحدث عن العلوم عامه و المواقع التي تتحدث عن الكمبيوتر عامه .

ب. محركات البحث:
و من اشهر برامج البحث المتوفرة في الشبكة Altavista … Lycos … Infoseek .. والآن وبعد أن عرفت كيف تستخدم دلائل البحث سيسهل عليك التعرف على استخدام برامج البحث .

و طريقة استخدام برامج البحث هي بالضبط نفس طريقة استخدام دلائل البحث ولكن فقط من خلال الكلمة المفتاحية .. ادخل الكلمة المفتاحية في المكان المتاح واختر أمر البحث .

البحث عن المواقع العربية:
يعتبر البحث عن المواقع العربية من أصعب الأمور، وذلك لقلة محركات او مواقع البحث التي تدعم (تفهم) اللغة العربية، ومن أشهر المواقع التي تدعم البحث باستخدام الأحرف العربية (نوعا ما) محرك ألتافيستا www.av.com .

ولكن مع تطور الإنترنت والمواقع العربي ظهرت الحاجة لوجود محركات بحث عربية، وقد ظهر عدد المحركات العربية التي تعتبر بدائية بالنسبة لمحركات البحث الأجنبية ولكن كان لظهروها أثر كبير على تسهيل البحث لمستخدم الإنترنت العربي،

البريد الإلكتروني:
البريد الإلكتروني هو وسيلة لتبادل الرسائل عبر الإنترنت، ويشترط أن يمتلك المرسل والمستقبل عنوان بريد خاص يكتب بهذا الشكل:
anyname@ anycompany.com or net
فـ anycompany: يعتمد على الشركة أو المزود الذي قدم لك حساب البريد الإلكتروني
و anyname : يعتمد على اختيارك لاسم المستخدم عند حصولك على حساب البريد الإلكتروني.

أنواع البريد الإلكتروني:
هناك نوعان:
- نوع يستخدم برنامج خاص لإرسال واستقبال البريد الإلكتروني يعمل وأنت متصل بالإنترنت، ويجب أن يكون البرنامج متوفر لديك (وهناك عدة برامج)
- نوع يسمى بريد الويب أو البريد المجاني ، ويمكنك استخدامه دون الحاجة لبرنامج خاص سوى ارتباطك بالإنترنت، وهذا سبب انتشار هذا النوع.


reaction:

تعليقات